آخر الأحداث والمستجدات 

برنامج تنمية مكناس الكبير 2015 – 2020 : هذه نتائج وخلاصات أشغال مجموعات التفكير

برنامج تنمية مكناس الكبير 2015 – 2020 : هذه نتائج وخلاصات أشغال مجموعات التفكير

عقدت ولاية جهة مكناس-تافيلات، أمس الخميس بمكناس، لقاء خصص لعرض نتائج وخلاصات أشغال مجموعات التفكير التي تم إحداثها لإنجاز برنامج تنمية مكناس الكبرى برسم 2015 – 2020 الذي شرع في إعداده مؤخرا والرامي إلى الرقي بمدينة مكناس وتمكينها من استرجاع جاذبيتها وجماليتها وعبقها التاريخي.

ويندرج إحداث مجموعات التفكير، التي تضم ثمان لجان مكلفة بعدد مماثل من المحاور التي تتشكل منها هذه الاستراتيجية، في إطار المنهجية القائمة على إشراك مختلف الفعاليات المحلية في تقديم تصوراتها بخصوص برنامج تنمية مكناس الكبير، وتضم هذه المجموعات النسيج الجمعوي وفاعلين اقتصاديين.

وترتكز هذه الاستراتيجية على برنامج عمل يتوزع إلى برنامج آني لسنة 2015 يروم الاستجابة للانتظارات المستعجلة لساكنة المدينة وتعزيز ثقة المقاولة والمستثمر وترسيخ قواعد الحكامة، ثم على برنامج على المدى المتوسط (2016-2020) يندرج في إطار تقوية وتفعيل العمليات المبرمجة.

وانكبت مجموعات التفكير، طيلة الثلاثة أسابيع الماضية، على تلقي اقتراحات ومشاريع مكونات المجتمع المدني ودراستها وذلك بناء على المحاور الثمانية لهذه الاستراتيجية التي تهم "مكناس مدينة الازدهار الاقتصادي"، و"مكناس مدينة المعرفة"، و"مكناس مدينة رائدة"، و"مكناس إطار للعيش"، و"مكناس مدينة للجميع"، و"مكناس مدينة التراث والثقافة والترفيه"، و"مكناس مدينة الأحلام" و"مكناس مدينة الرياضة". وقدم رؤساء هذه اللجان ، خلال هذا اللقاء الذي حضره المنتخبون وممثلو الأحزاب السياسية والنقابات والغرف المهنية والمجتمع المدني وممثلو القطاع الخاص والمصالح الخارجية وفاعلين مؤسساتيين، عروضا حول محاور هذه الاستراتيجية خلص خلالها المتدخلون إلى أن استرجاع جاذبية وجمالية المدينة وعبقها التاريخي رهين بالاهتمام بالمجال الحضري للمدينة عبر وضع ميثاق حضري لحماية الفضاءات العمومية، ووضع سياسية واضحة للمحافظة على المآثر التاريخية، وإطلاق برنامج لجرد وتصنيف هذه المآثر وترميم المدارس والفنادق العتيقة وتهيئة الساحات التاريخية.

كما دعوا إلى إطلاق أسماء وأعلام المدينة على أهم الأماكن العمومية بالمدينة وإحداث جامعة شعبية مخصصة لتدارس ومناقشة كل القضايا المرتبطة بتنمية المدينة، وكذا تجهيز الأحياء بملاعب للقرب ووضع برنامج شامل للتشوير ، إضافة إلى إشراك المؤسسات المدرسية والجامعية في الجهود الرامية إلى النهوض بالمجال الثقافي والاهتمام بالجانب البيئي وتوفير الأمن بمختلف تجلياته.

واعتبر رؤساء هذه اللجان أن الفلاحة بالمدينة تشكل الدعامة الأولى للاقتصاد المحلي باعتبارها تضم عدة سلاسل أهمها الزيتون ، داعين ، بهذا الخصوص، إلى إحداث أقطاب في مجال البحث العلمي ومعهد للعلوم التطبيقية مما سيدعم مدينة مكناس كقطب فلاحي . وكان والي جهة مكناس –تافيلالت السيد محمد قادري، أكد خلال الجلسة الافتتاحية، أن تخصيص هذا اللقاء للاستماع لاقتراحات ومشاريع مجموعات التفكير وعرض نتائج أشغالها يؤكد فلسفة وروح المقاربة التشاركية المعتمدة أسلوبا ومنهجا في إعداد استراتيجية مكناس الكبير، معتبرا أن خوض غمار هذه التجربة بمعية كل الفرقاء السياسيين والاقتصاديين والمجتمع المدني هو من أجل غد يحمل بوادر التنمية المستدامة للمدينة ونواحيها.

وتمت تقديم مجموعة من الاقتراحات حسب المحاور التي تم تحديدها :

مجموعة التفكير الأولى واشتغلت على محور مكناس إطار للعيش فهمت اقتراحاتها قضايا مثل البيئة والحكامة والتنقل والجولات والأمن ، التجهيز والمرافق العمومية الصحة وإطار العيش الولوجية، التهيئة الحضرية والأماكن العمومية

المجموعة الثانية : مكناس مدينة الأحلام: خلصت بعد مناقشات وسلسة من اللقاءات إلى الحلم بمكناس مدينة:

خضراء معتزة بهويتها، / راسخة في الزمان، تنمو بشكل تضامني في بعد إنساني يسهل فيها تنقل الجميع، بحياة ثقافية نشيطة

مدينة للاستكشاف ومدينة ستشرق في المستقبل.

المجموعة 3 مدينة للجميع: لنعيش معا ...بكل اختلافاتنا. فخلصت إلى التركيز على مجموعة من المحاور تكمن جميعها في 4 نقط:

البعد الاجتماعي، البعد البيئي، البعد الثقافي والبعد الاقتصادي.

المجموعة 4  مكناس مدينة التراث:

تراث في قلب تنمية الساحة الثقافية نحو سياسة ثقافية من اجل بلورة هوية متميزة بكل معارفها.

مرافق للترفيه جذابة لمصلحة السكان بمدينتهم

لتخلص إلى ثالوث مكون من التراث الثقافة الترفيه

المجموعة 5: مدينة الرياضات:

استثمار كل الطاقات البشرية عبر برامج مندمجة تمكن من تشجيع نمو الأبطال وما يستدعي ذلك من بنية تحتية محلية (القرب) وهيكلة ذات بعد وطني وعالمي.

6  مدينة المعرفة:

تقوية البحث والتكوين على علاقته بالتنمية وذلك من خلال إرادة سياسة واضحة . إمكانيات مالية ومرافق لجلب واستثمار الفرص المتاحة من طرف مختلف القطاعات الحكومية.

المجموعة 7: مكناس هي مدينة الازدهار الاقتصادي

فركزنا على ضرورة التعريف بالإمكانات المتاحة من خلال توظيف تقنيات التواصل الحديثة(بوابة) من اجل جعل مكناس مرجعا على مختلف الأصعدة، مدينة مستدامة  تحترم بيئتها بكل الأبعاد. إحداث فضاءات للحوار وتبادل الأفكار والتجارب . مركز للذكاء الاقتصادي.

المجموعة 8: أما مجموعة مكناس مدينة رائدة فأكدت من جانبها على أدوات إستراتيجية مثل تقنيات التواصل والإعلام، هيئة حكامة مندمجة وتفاعلية، إحداث فضاءات للتكوين والحوار والتبادل والتعاون

التقويم المنبني على النتائج، تشجيع اقتصاد المعرفة كلهم أهم القضايا شكل مختصر لما افترضته مجموعة التفكير إلى لابد من التنويه بالقيمة الفكرية لأعمالها واقتراحاتها.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2015-04-04 11:09:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك